Rifaiyah

Tinggalkan komentar

November 10, 2009 oleh Huruf


بـــِسْمِ اللهِ الــرَّحْمَنِ الــَّرحِيــْمِ

الْــحَمْدُ للهِ الَّذِيْ هَدَانـا لـِـهَـذا وَمَا كُــنَّـا لـنـهتدي لــولا أن هـدانــا الله ÷ الصلاة والسلام على رسوله سيدنا مُحمد وعلى آله وأصحابه أجْـمعـيـن ÷ أما بعد: فـهذه رسالة لـطيفة اسُمها : ” تِـبْــيَانُ الْمَسَائِـلِ فِي الـرِّفَاعِيَّةِ “، كـرنا الـفـقير دي منتـائي بـعـض التلامذ اونـتوك منـراعكن ميسي دان ايسي رفاعية دعان كاريس بسار ، ماكا دعان بـرات هاتِي يــاع سايا راساكن ماكا سايا مياعكـوفِي دان بـياك سايـا باجاكن ” لاَحَوْلَ وَلاَقُـوَّةَ إِلاَّ بالله الْعَلِيِّ الْعَـظِــيْمِ ”  تـأ لائن ، كالاؤو ادا كـكوراعان ايتو تقصير سايا سنديري دان سايا مـنتا معاف  لأن الإنسان مَحل الْخطإ والنسيان ، كالاؤو ادا كـبناران ايتو سبناريا انوكـراه داري الله سبحانه وتعالَى دان فــتونـجـوك داري كورو- كورو. فـقُـلْتُ :

بسم الله الرحْمن الر حيم

أ.  فغرتيان رفاعية

رفاعية  أصل كاتا داري  ” رفاعي ” دان  امبوهن ” ية “.

رفاعية  ايتو  ناما  اوركانيساسي  داري  أهل السنة  والجماعة ، ياع  دي أمـبــيـل  داري نـاما  كورو بسار كياهي حاج  أحـمد الرفاعي بن كياهي مُحمد بن أبي شجاع فـغـهـولـو كابـوفـاتـيـن قـندال اليـياس سوجاويْـجايا.

كياهي حاج أحـمد الرفاعي لاهير دي كامفوغ تـمفوران سبلاه سلاتـــن داري مسجد الـجامع كـندال تـهون :

1200 هجرية  الـموافق : 1786 ماسيهـي  وفاتـيا تـهون : 1285 هجرية الْموافق : 1780 ماسيـهـي دي جواتـوندانـو  دكـاة مقام كياهي ماجا منادو سولاوسي سلاتـن ياع ميوسون كتاب سباياك  ± 63 بَسْمَلَةْ سباكيان بياك ياع دي تراعكن اداله علم أصول الدين ، علم الفقه ، دان علم التصوف .

ادافون بليياؤو ايـتو ميوسون كـتـاب عرب دي ترجـمهكـن كي بهاسا دائرة جوى الوسطى برداساركن قرآن ، حديث ، إجماع ، قياس.

ادافون ياع دي أمبـيل القرآن داري تفسير ياع سوداه معتبرة مثلا : تفسير الجلالـين  بليــياؤو تيداك منتـفسيـري سنديري .

ادافون حديث ياغ دي أمبيل كـباياكن داري كـتاب البخاري دان إمام مسلم .

أدافون إجـماع دان قياس كبـاياكـن بليياؤو معامبيل داري قول شافـعية. والْحاصل : بليياؤو برتــقليد علم أصول الدين رجوعن يا داري امام أبـو الحسن الأشعري دان أبو منصور الـمأتوريدي. دي دالـم دنيا اينـي مكـلف أهل النظر حرام تقليد باب عقيدة واجب معرفة ، كالاؤو تيداك أهل النظر بوليه تـقليد باب عقيدة. دان دي لاراع دي دنيا اينِي رؤية كـفادا الله تعالَى سلائـن مَخلوق يـاع دي أوتاماكن. جادي دي بيداكن أنــتـارا معرفة دان رؤية ، كالاؤو معرفة  بـرفكاع فادا فرمان الله : فَاعْـلَمْ أَنـهُ لا آلهَ اِلاَّ الله (سورة مُحمد : 19) دان قـــول الــعلـماء : واجزم أولاً مِما يـجب معرفةٌ كالاؤو دي لاراع رؤية  الله بـرفكــاع حديث نبـِي r : تـفكَّـرُوا فِي خَلْـقِ اللهِ ولا تـفكـروا فِي ذات الله فإنكم لن تـقـــدروا قـدره (الحديث).

ادافون علم فقه يا برمذهب شافعـية كباياكن ياع دي ترجَمهكن بليـياؤو داري كتاب فتح القريب ، فتح المعين ، فتح الوهاب دان لائن- لائن يا.

ادافون علم التصوف رجوعن بـليـياؤو داري علماء امام أبو القاسم جنيدي البغدادي دان لائـن – لائـن يا، ياع برهالووان أهل السنة والْـجماعة.

كمبالي امبوهان كاتا ” ية “، أرتيـيا سباعسا ، سفرتِي مالكِ مالكـية شافعِ شافعـية ، قال ابن مالك :

ياء كيا الكرسي زادوا للنسب ÷ وكل ما تـليه كسره  وجـب

والـهاء للسكــتـة انـتهــىَ.

(مَسْـئَلَةٌ) رفاعية ايـاله كولوعان أهل السنة والـجماعة يـاع مندافـتـكن فـتونـجوك داري الله تعالَى كرنا يـاع دي بووات فكاعان اداله اكاما الله ، الله برفرمان : ومن يعتصم بالله فقد هدي إلَى صراط مستـقيم (آل عمران : 101)  ادافون  الــيران ياع سـسات اداله اوراع ياع منوروتِي هوى نـفس ، فـرمان الله : ومن أضل مـمن اتبع هواه بغير هدى من الله (الـقصص : 50).

(مَسْـئَلَةٌ) ادافون رفاعية بـرفهام ركن إسلام ساتو ايتو ، ايتو ياع دي مقصود اونــتوك مـمبري حكم كـفادا كافر أصلي/ مرتد كالاؤو ماسوك إسلام، سسودهيا مغوجفكـن دووا شـهادة دي حكمي مسلم ، دان سسودهيا مغوجافكن دووا شهادة  ماكا دي بـبانِي صلاة ، زكاة ، فواصا ، حجِّ ، طلب العلم دان لائـن- لائـن ، بليـياؤو بـرفكـاعان حديث نبِـي دي دالـم كتاب البخاري ياايتو كـتيكا صحابة سيدنا عمـر دان عبد الله ماسوك إسلام دي هـادافـان نبـِـي مُحـــــمد r  دي فرنـتهكـن مغوجفكن دووا شهادة (رواه البخاري) ، دان بليـياؤو معامبـيل دلـيـل قـول الشافعية : إنـــَّما يَـحصل إسلام كـل كافر أصلي أو مرتـد بالتـلفـظ بالشـهادتـيـن من الناطق اهـ تُحفة الـمحتاج جز : 4 باب الردة.

(والحاصل) ركن إسلام ساتو تيداك منافيكن واجب يا صلاة ، زكاة ، فواصا دان حجِّ دان تيداك ميالـهكن ركن إسلام ليـما ، ايتو  اجتـهاد يا الشيـخ أحـمد الرفاعيِّ.

(مسئـلة) طريقة يا رفاعية اداله طريقة يـاع واجب دي أمبــيل ياإيـتو طريقة يـا أهل السنة والجـماعة ، يعنِي : طريقة معيكوتِي رسول الله r دان جـمـاعة علمـاء الـمـُجتهدين ، نبِـي برسبدا : ستـفـترق أمتِي علَى ثلاثة وسبعين فـرقة كـلهم فِي النار إلا واحدة (الحديث) وقال العلمـاء اي أهل السنة والجمـاعة : ادافون طريـقة ياع سنة سفرتِي طريقة نـقشبندية ، شاذليـة ، قديريـة دان لائن- لائن دعان توجووان يا ذكـر كــفادا الله سبحانه وتعالَى اونـتوك منجافائَي درجة  وصول كـما قال العلماء : ولا وصول الَى الله إلا بدوام الذكر اهـ (شرح الحـكم)

(مسئـلة) فهام رفاعية : واجب مكـلـف منجالـنكن شريعة ، طريقة ، دان حقيقة ، ملاكوكن شريعة تيداك ملاكوكـن حقيقة ايتو سووع / كـــوسوع ، ملاكــوكــــــن حقيقة تيداك بـرشريعة ايتـو روساك. قال العلمـاء رحــمـهم الله :

فالشريعة بلا حقيقة عاطلة ÷ والـحقيقة بلا شريعة باطلة

اوراع ياع مـمفوياهـي كرامة حقيقة اداله اوراع ياع هيدوف يا إستقامة دان كالاؤو ماتِي حسن الخـاتـمة مسكيـفـون تيداك بيسا تـربـاع كي أغكاسا / برجالن دي اتاس أئير دان سباكائي يا.

(مسئـلة) عبادة يا رفاعية منوروت اجاران أهل السنة والـجمـاعة الشافعية ، كباياكن صلاة ، زكاة ، فواسا دان حج داري كتاب مذهب شافعي ، بكـيتو جوكا معاملة يا ، حرام دان حلال يـا ، مكان رباء دان تيداك يا ، شبهة دان لائن يا منوروت مذهب شافعي ، فمـباجاأن يا القرآن منوروت قرآة السبعة كـكـيــياتن ياغ دي لاكوكن زيارة قبور ياع تيداك شريك ، مـمباجا الــبرنـــجي ، الـمناقب ، تهلـيل دان لائن يا. ادافون مـجلس تعلـيم ياغ دي اجاركن فادا سنـتري – سنـتري عوام اياله : إيـمان ، اسلام ، توحيد ، معرفة ، شريعة ، طريقة ، دان حقيقة.

شرط ركن يـا اوراع عبادة ، كـتـاب يــاع سوداه دي كاراع الشيخ أحـمد الرفاعي دي أنــتــارايا كتاب حسن المطالب ، رعاية الــهمة ، تبـيــين الإصلاح ، تشريـحة الـمـحتاج ، تــحسينة دان لائـن – لائـن يا.

(مسئـلة) فعاملن يا رفاعية برجندروع معو تـاماكن فرض عين مضـيـق دي اتـاس لائن يا، باكي مسلمين دان مسلمات مسئـلة منوتوف عورة دي اوتاماكـن تـقـلـيد مذهب شافعي ، نكاح يا منوروت أهل السنة والـجمـاعة  تيداك بـوليه لـبـيه داري امفات (4) ، مسئلة تــجهـيز الميت (مولاصارا ووع ماتي) منوروت أهل السنة والجماعة ياايتو ميت دي هدفكن كي قبلة دان دي باجاكن دعاء – دعاء مأثور دان دي أولسي دعان كائـن ياع منوتوفِي عورة سلائن ماتي شهيد دان مُحْرِم حاجِّ ، سهابــيس دي تـنـام دي تلقـين دان مـلاكوكـن صدقة سلطانـة 3 هاري ، 7 هاري ، 100 هاري ، دعان نيـة إخلاص كـرنا الله بـندا يا هاروس حلال تيداك مـمـاكـن هرتـايا أنـق يـتــيم .

(مسئـلة) دالـم إسلام دي تـموكـن خلاف – خلاف ماكا تيداك اسيغ أكـثر العلمـاء معاتـاكـن ركن إسلام ليـما ، سداعكن الشيخ أحـمد الرفاعي مغاتاكن ركـــن إسلام ساتو دان كــتراغن يا ساما ياايتو مــنـيقد كـن واجب يا صلاة ، زكاة ، فواصا، دان حج ، ماكا بـيسا دي كاتاكن خلاف لفظي اتفاق معنوي ، بكيتو جوكا ركن إيـمان ، أكثر العلماء معاتاكن ركن ايـمان نام (6) تتافِي دالـم كتاب مرقاة الصعود صحيفة : 58  دي سبوتكـن : قال علي الــمنيري : (فائدة) أركان الإيـمان أربعة…الـخ ، بكيتو جوكا دالـم كتاب عوارف الـمعارف هامش إحياء علوم الدين فِي الـجزء الأول للإمام شهراوردي ميـبـوتكـن ركن إسلام ساتو ، نامون تيداك ساما دعان الشيخ أحـمد الرفاعي تـتافِي دي سبوتكن : وهي قطع النفس بسيف الـمخالفة اهـ. كرنا ايتو كيـتـا امة إسلام تيداك فرلو مـمفرونــجـيغ خلافية ساما بنار يا اصل ادا علـماء ياع دي ايكوتـي ، قال العلمـاء : إن اختلاف العلماء رحمة اهـ (كتاب ميزان الكبرى).

(مَسْـئَلَةٌ) الشيخ دحلان تالـون معاتاكـن بهـوا : رفاعية ادالاه اوراغ يـاغ بـرمذهب  ياغ عوام تعكاتن يا مقلدين ، دان بليـياؤو جوكا معاتاكن بهوا الشيخ أحـمد الرفاعي فادا كجيل يـا مـمفوياهي كورو ياايتو إيـفار يا، نامايا شيخ كورو أشعري كاليووعو كـندال ايتو ايفاريا سووامي امباكيو يا.

ادا تندا – تندا منجادي علمـاء ياايتو : وقت كياهي كورو أشعري اكن صلاة تهجد ، دي مصلى بياك انـق – انـق ، ادا نور داري انق – انق ايتو منروبوس كي اعكاسا، كـرنا بلوم ادا فـنراعان سفرتي سكاراع اينِي ماكا كياهي كورو بـيـجاك سانا ، ساروع يا انق ياع ميــينار ايتو دي سوبـيك ، دالـم هاتي يا سي كورو ، نانـتـِِي فاكي سوفيا منجادي فركارا سوبيك يا ساروع . منجلاع صلاة صبـح ترجادي تاغيس – تاغيس سن ، سيافا يــاغ ميـوبـيك ساروغ ؟ سووارا تاغيسان ملداك ، كموديـيان كياهي كورو داتاع كـموديـيان بركاتا : سايا ياع ميوبيك ساروع ، تروس دي جلاسكن حكمة يا.

كاتا الشيخ الباجوري كرتيكان وليري  كـندال : فادا وقت كياهى حاج احـمد الرفاعى كى مكه بليـياؤو ايتو بـركورو دعان الشيـخ عثمان مكة مريديا الشيــخ ابـي شجاع فغاراغ  كـتـاب تـقـر يب دى مكـة  سـلاما 8 (دلافان) تـهـون.

جريتايا داري جوى ادا تيكا (3) اوراغ : (1) ياغ فاليغ سفوه يا ايتو الشيخ أحمد الرفاعي تهون 1257 هـ. (2) الشيخ النووي بانـتن 1267 هـ. (3) ياغ فاليغ مودا الشيخ خليل بغكالن مدورا. مشاورة كيلات اوراغ تيكا (3) مـموتوسكن واجب مـمبووات ترجـمة جوى برداسركن فرمان الله : وما أرسلناك من رسول إلا بلسان قومه (ابراهيم : 4) دان سبدا رسول الله : خاطبوا الناس مـما يفهموا (رواه البخاري) ماكا سفولاغ يا اوراغ تيكا ايتـو ، شيخ حاج  أحـمد الرفاعي معاراع كـتـاب تـرجـمة جوى يــاغ بياك يا ± 63 جودول دان الشيخ النووي بانـتن كمبالي كي مكة مغاراغ  كـتاب عرب دان الشيخ خليل كرنا اوراغ مدورا مغاراغ بهاسا مدورا. بركاتا كياهي مـحفوظ وونوصوبو : كياهي حاج أحـمد الرفاعي بركورو دي مصر كفادا الشيخ أحمد الظفري ، ادافون سلـسلة كورو – كورو حاج أحمد الرفاعي ادا تـرلامفير سنديري اهـ.

ايتوله يقـين بـهـوا الشيخ حاج أحـمد الرفاعي بـوكان كورو ياغ ميسات كن انتهى.

ب. دلـيل – دلـيل فـنتـيغ مـغـنائي رفاعـية اوليه الشيخ رائس يـحيى دحلان.

بسم الله الرحمن الرحيم

1. حدثــنا مُحمد بن عبد الرحيم حدثــنا معاوية بن عمرو حدثــنا زائدة عن الأعمش عن مسلم الباطن عن سعيد بن جبــير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : جاء رجل إلى النبِي فقال يارسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفــأقضيه عنها قال : نعم قال : فدين الله أحق أن يُقْضَى رواه البخاري .  البخاري الأول صـ : ٣٣٤

٢.  الْقَاعِدَةُ الْحَادِيَةُ وَالْعِشْرُونَ ” الْفَرْضُ أَفْضَلُ مِنْ النَّفْلِ ” الى أن قال … قَالَ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ :  قَالَ الْأَئِمَّةُ :  خَصَّ اللَّهُ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِيجَابِ أَشْيَاءَ لِتَعْظِيمِ ثَوَابِهِ ، فَإِنَّ ثَوَابَ الْفَرَائِضِ يَزِيدُ عَلَى ثَوَابِ الْمَنْدُوبَاتِ بِسَبْعِينَ دَرَجَة . وَتَمَسَّكُوا بِمَا رَوَاهُ سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ : مَنْ تَقَرَّبَ فِيهِ بِخَصْلَةٍ مِنْ خِصَالِ الْخَيْرِ كَانَ كَمَنْ أَدَّى فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ ، وَمَنْ أَدَّى فَرِيضَةً فِيهِ ، كَانَ كَمَنْ أَدَّى سَبْعِينَ فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ  اهـ الاشباه والنظائر صـ : ٩٩  لللإمام  السيوطي

٣. (وقوله: أهلية شهادة) في البجيرمي ما نصه : وَلاَ يُشْتَرَطُ مَعْرِفَةُ الشُّـهُوْدِ للِزَّوْجَةِ

وَلاَ أَنَّ الْمَـنْكُـوْحَةَ بِنْتَ فُلاَنٍ، بَـلْ الْوَاجِبُ عَلَـيْهِمُ الْحُضُوْرُ وَتـَحْمِلُ الشَّهَادَةِ عَلَى صُوْرَةِ اْلعَقْدِ. اعانة الطالبين جز : ٣ صـ : ٢٩٨

4. اِنْ كَانَ لَـهَا ثَلاَثَةُ اِخْـوَةٍ وَعَقَدَ لَهَا وَاحِدٌ مِنْهُمْ بِإِذْنِـهَا لَهُ فَقَطٌ وَشَهِدَ اْلآخَرَانِ صَحَّ .  اعانة الطالبين  جز :٣ صـ : ٣٠٠

5.(تنبيه) لاُشـْتَرطُ اْلاِشـْهَادُ عَلَى اِذْنٍ مُعْتَـبَرَة اْلاِذْنِ ِلَانَّهُ لَـيْسَ رُكْـنًا لِلْعَقْدِ بَلْ هُوَ أي اِذْنٌ شَرْطٌ فِي اْلـعَقْدِ اهـ. اعانة الطالبين جز : ٣ صـ : ٣٠٠

٦. (قوله: وَلَّـتْهُ) أيْ فَـوَّضَـتْهُ. وَقَوْلهُ مَعَ خَاطِبِهَا الَـخ… أي وَوَلاَه الْخَاطِبُ أَمْرَهُ لاِنَّ الْمَرْأَةَ تُـفَوِّضُ أَمْرَ نَـفْسِهَا وَالْخَاطِبُ كَذَلِكَ يُفَوِّضُهُ أَمْرَ نَفْسِهِ أي اِلَى الْحَاكِِمِ  اهـ.  اعانة الطالبين  جز : ٣ صـ : ٣١٩ [ باَبُ التَّحْكِــيْمِ ]

٧. (قوله: لاَ بَاِئنٍ) أي لاَ تَـنْقَطِعُ الْعِدَّة بِمُخَالَطَةِ مُفَارِقٍ لِبَائِنٍ لِاَنهُ لاَ شُبْهَةَ لِـفِرَاشِهِ اهـ. اعانة  جز :٤ صـ ٥١

[ وَالْحَاصِلُ ]  يَيْنْ فكَاتَنْ اَجَا كُـوْمْفُوْلْ وَادَوْنَي ، يَـيْنْ بَعْدَ فكَاتَنْ كُـوْمْفُوْلْ مَوْعكَـوْ اَوْرَا انْـتــَـيْكْ عِدَّهَيْ .

8. وَالتَّحكِـيْمُ كَـلِمَةٌ أَخرجت من لسان الـمراءة  فـقط ان كان بــموضع لاحكـم فيه وليس لها ولي فلـها تـفويض أمرها الى عدل يزوجها وعلى الُمختار ولا يَختص ذلك لفقد الحاكم بل يــجوز ذلك مع وجوده سفرا وحضرا بناء على الصحيح جواز التحكيم فِي النكاح . اهـ

مغنِي المحتاج  جـز : ٣ صـ : ١٤٧.

انـتهـى ÷ ربنا لاتــزغ قلوبنا بعد إذ هديتـنا وهب لـنا من لدنـك رحـمة ÷ إنـك انت الوهاب ÷ وصلى الله على خير خلقه سيدنا ومولانا مُحمد ÷ وعلى آله وأصحابه أجمعين ÷ والحمد لله رب العالمين .

تالون 13 شوال 1428 هـ.

فهرست لتـبيان المسائـل في الرفاعـية

  1. مقدمة المؤلف  ………………………………………  1
  2. فغرتـيان رفاعـيـة   …………………………………  1
  3. فـهام رفاعـية  ……………………………………….   6
  4. طريقة رفاعـية ………………………………………   6
  5. عـبادة يا رفاعـية …………………………………….   7
  6. فغاملن رفاعـية ………………………………………   8
  7. فتوى للشيخ دحلان الحاج تالون …………………….  10
  8. دلـيل – دلـيل فنـتيغ رفاعـية ……………………….  13
  9. خاتـمة ………………………………………………   15

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

Mau tahu ajaran KH.Ahmad Rifa’i?

Kategori

Top Rated

Info Blog’s

Tamu Kita

Sudah Dikunjungi :

  • 404,891 netter

RSS TANBIHUN.COM

  • May Day 2015 Buruh Wacanakan Pembentukan Partai Mei 1, 2015
    Tanbihun.com– Pengusaha dan Buruh adalah dua sisi keping mata uang yang tak mungkin dipisahkan. Buruh butuh pengusaha dan pengusaha butuh buruh. Tapi dalam perjalanan waktu sering buruh tidak setara dan dianggap tidak setara dengan pengusaha. Sering pengusaha terlalu kuat menjadikan buruh hanya sekedar sapi perah. Untuk itulah pemerintah hadir agar pengusaha […]
  • Mary Jane Ditunda Eksekusinya, Bagaimana Penundaan Hukuman Ini Menurut Islam? Mei 1, 2015
    Tanbihun.com– “Eksekusi Mary Jane ditunda” ujar Kapuspenkum Kejagung Tony Spontana saat dihubungi, Rabu (29/4/2015). Keputusan ini diambil setelah Presiden Filipina menelpon Presiden Jokowi, bahwa perekrut Mary Jane telah menyerahkan diri dan membuat pengakuan bahwa dialah yang mengirim Mary Jane untuk membawa Narkoba tanpa sepengetahuan yang bersangkutan. B […]
  • Keistimewaan Senior Atas Yunior April 26, 2015
    “Qod Yuujadu fil Mafdhuul Maa Laa Yuujadu Fil Faadhil” (Kadang ditemukan keistimewaan bagi yunior yang tidak ada bagi senior) Tanbihun.com– Kaidah ini yg digunakan menjawab ulama ketika ditanya: mengapa Isa dan Maryam tidak tersentuh syetan dan tidak menangis ketika lahir??? Yang difirmankan al Quran u’iidzuhaa bika wa dzurriyyatahaa minasy syaithoonir rojii […]
%d blogger menyukai ini: